القائمة الرئيسية

الصفحات

فلكيا.. هذا هو موعد عيد الفطر في المغرب

فلكيا.. هذا هو موعد عيد الفطر في المغرب

في انتضارالاعلان الرسمي عن احتفال عيد الفطر عبر معظم مناطق المملكة ، أعلن موقع "طقس العرب" أن موعد عيد الفطر السعيد وافتتاح شوال  سيرافق 1441 يوم الأحد 24 مايو.

  نشر المركز الدولي لعلم الفلك ، ومقره أبوظبي ، تقريرًا عن عيد الفطر في عدد من الدول الإسلامية ، نصه كما يلي:

  مع بدء شهر رمضان يوم الجمعة 24 أبريل 2020 في معظم البلدان الإسلامية ، يجب أن يكون الجمعة 22 مايو ، وهو 29 رمضان 1441 في معظم البلدان الإسلامية.

  بينما بدأت دول أخرى رمضان يوم السبت 25 أبريل ونتيجة لذلك ، ستحقق هذه الدول في عيد الفطر يوم السبت 23 مايو ، بما في ذلك المملكة المغربية وبروناي وبنغلاديش وباكستان وإيران والسلطنة.  من عمان والسودان والعديد من الدول الإسلامية الأخرى غير العربية في أفريقيا ، بحيث يكون عيد الفطر في هذا البلد يوم الأحد أو الاثنين.

  أما الدول التي ستقام يوم الجمعة 22 مايو في 29 رمضان ، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم أمر مستحيل على جميع دول العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس وبسبب الاقتران (الهلال  ولدت) بعد غروب الشمس ، وبالتالي ستنتهي هذه البلدان عدة أيام من رمضان 30 يومًا ، ويوم العيد هو الأحد 24 مايو.

  أما الدول التي ستحقق في الهلال يوم السبت 23 مايو ، فيمكن رؤية الهلال يوم السبت في العالم الإسلامي الشرقي باستخدام التلسكوب فقط ، في حين أن رؤية الهلال ممكن بالعين المجردة بصعوبة.  الدول العربية والأفريقية وجنوب أوروبا وكندا ، ورؤية يوم الهلال ممكن بالعين المجردة الملخص بسهولة من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وأمريكا الشمالية و  من الجنوب.

  لذلك ، من المتوقع أن يكون عيد الفطر في معظم هذه البلدان يوم الأحد 24 مايو أيضًا ، بينما يمكن أن تتم يوم الاثنين 25 مايو في بعض منها مثل باكستان وبروناي ، بسبب  استحالة رؤية هلال هذه المناطق بالعين المجردة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات